التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكوين الهوية الفردية

نظرية اريك اريكسون حول تكون الهوية الفردية :
عالج اريكسون الهوية من زاوية سيكولوجية بحتة ، و النقطة المركزية
 في نظرية اريكسون هي ان الهوية لا تتشكل  بتاثير المحيط الإجتماعي فقط
بل تتشكل خلال كفاح طويل يبدا في مرحلة المراهقة و يتركز على تركيب عنصرين :-
١- اكتساب القدرة على الإنتاج و العلاقة مع المحيط.
٢- الإحساس بالإندماج في عالم معنوي مناسب.

يمكن للإنسان ان يعيش منعزلا لكنه سيكون غير سعيد لانه لا يستطيع تحقيق ذات إلا بين الآخرين.

يوفر البحث في مسالة الهوية فرصا كبيرة لفهم العلاقة بين اطياف المجتمع
والشرائح التي يمثل كل منها نمطا حياتيا او ثقافيا مختلفا و هي قد تشكل

مدخلا ضروريا لتخطيط النظام الاجتماعي و التربية على نحو يسهل الإندماج
و التفاعل.

تصنيف حالات الهوية :
اشار مارشا ان هناك اربعة رتب اساسية للهوية ذات طبيعة ديناميكية و تتحدد وفقا لظهور او غياب متغيرين اساسيين هما ( خبرة الفرد او عدم خبرته لازمة الهوية)من جانب ( و التزام الفرد او عدم التزامه بما يصل إليه من قرارات) وعلى هذا الأساس فإن الفرد يمكن أن يقع في إحدى الرتب الآتية:-
١- إنجاز أو تحقيق الهوية .
٢- تأجيل أو تعليق الهوية .
٣- إنغلاق أو تعويق الهوية.
٤- تفكك أو تشتت الهوية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصديق أبو بكر

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث   سنيـن ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية بنت عم أبيه ، كان يعمل بالتجارة ومـن   أغنياء مكـة المعروفين ، وكان أنسب قريشاً لقريش وأعلم قريـش بها وبما كان فيها من   خير وشـر وكان ذا خلق ومعروف يأتونه الرجال ويألفونـه اعتنـق الاسلام دون تردد فهو   أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين اللـه فاستجاب له عدد من قريش من   بينهم عثمـان بن عفـان ، والزبيـر بن العـوام ، وعبدالرحمـن بن عـوف ، والأرقـم   ابن أبي الأرقـم إسلامه لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه وسلم   فقال : أحقّ ما تقول قريش يا محمد من تركِكَ آلهتنا وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا ؟   فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : إني رسول الله يا أبا بكر ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته ، وأدعوك الى الله بالحق ،   فوالله إنه للحق أدعوك الى الله يا أبا بكر ، وحده لا شريك له ولا نعبد غيره ، والموالاة على طاعته أهل طاعته   وقرأ عليه القرآن فلم ينكر ، فأسلم وكفر با...

تربية الأبناء

تربية الأولاد من الواجبات المطلوبة من الأبوين، أمر الله تعالى بها في القرآن وأمر بها الرسول صلى الله عليه و سلم، وقد قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون} [التحريم:6]. يقول الإمام الطبري رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: يقول تعالى ذكره:  {يا أيها الذين آمنوا}  أي: يا أيها الذين صدقوا الله  سبحانه- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- {قوا أنفسكم} أي: علموا بعضكم بعضا ما تقون به من تعلمونه النار وتدفعونها عنه إذا عمل به من طاعة الله واعملوا بطاعة الله تعالى. وقوله تعالى: {وأهليكم ناراً} يقول: وعلموا أهليكم من العمل بطاعة الله تعالى ما يقون به أنفسهم من النار. " بتصرف من (تفسير الطبري:28 / 165). وقال القرطبي رحمه الله تعالى : قال مقاتل: ذلك حق عليه في نفسه وولده وأهله وعبيده وإمائه ، قال إلكيا: فعلينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين والخير وما لا يستغني عنه من الأدب وهو قول الله تعالى: {وأْمُر أهلك بالصلاة واصطبر عليها} ، ونحو قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : {وأنذر...