التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكوين الهوية الفردية

نظرية اريك اريكسون حول تكون الهوية الفردية :
عالج اريكسون الهوية من زاوية سيكولوجية بحتة ، و النقطة المركزية
 في نظرية اريكسون هي ان الهوية لا تتشكل  بتاثير المحيط الإجتماعي فقط
بل تتشكل خلال كفاح طويل يبدا في مرحلة المراهقة و يتركز على تركيب عنصرين :-
١- اكتساب القدرة على الإنتاج و العلاقة مع المحيط.
٢- الإحساس بالإندماج في عالم معنوي مناسب.

يمكن للإنسان ان يعيش منعزلا لكنه سيكون غير سعيد لانه لا يستطيع تحقيق ذات إلا بين الآخرين.

يوفر البحث في مسالة الهوية فرصا كبيرة لفهم العلاقة بين اطياف المجتمع
والشرائح التي يمثل كل منها نمطا حياتيا او ثقافيا مختلفا و هي قد تشكل

مدخلا ضروريا لتخطيط النظام الاجتماعي و التربية على نحو يسهل الإندماج
و التفاعل.

تصنيف حالات الهوية :
اشار مارشا ان هناك اربعة رتب اساسية للهوية ذات طبيعة ديناميكية و تتحدد وفقا لظهور او غياب متغيرين اساسيين هما ( خبرة الفرد او عدم خبرته لازمة الهوية)من جانب ( و التزام الفرد او عدم التزامه بما يصل إليه من قرارات) وعلى هذا الأساس فإن الفرد يمكن أن يقع في إحدى الرتب الآتية:-
١- إنجاز أو تحقيق الهوية .
٢- تأجيل أو تعليق الهوية .
٣- إنغلاق أو تعويق الهوية.
٤- تفكك أو تشتت الهوية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Purity of the life of the Messenger of Allah

The life of the Messenger of Allah before the mission The life of the Messenger of Allah before and after the mission was characterized by complete purity, ethics and great qualities that rarely meet in that ignorance environment for anyone. The Messenger of Allah was known for honesty and honesty. This made the enemies of the Messenger of Allah trust him for their money and deposits despite their great hostility towards him. Allah's enmity towards his people is a secret to him. Therefore, the Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) used Ali bin Abi Talib as the night of migration to return the deposits to their owners, even though the owners of these secretariats agreed to kill him that night. Save God to the Messenger of Allah And look at the biography of the Messenger of Allah to recognize the purity of his life and the preservation of God to him; he has done the right to the eye of God and the Almighty; to be the seal of prophets and messengers, m

الحبسة الكلامية

الحبسة الكلامية (الأفازيا) إعداد أميمة محمد شريف 1 مقدمة يعود تاريخ دراسة كيفية تنظيم اللغة في الدماغ إلى خمسة الاف سنة خلت. تتمثل  زيادة التعقيدات في الحالة الراهنة في نماذج اللغة النفسية العصبية من ناحية ، و زيادة وسائل و أساليب فحص وظيفة الدماغ من الناحية الأخرى . ولا تستخدم الطرق الدوائية و الجراحية بسبب مخاطرها الأكيدة إلا مع الناس الذين هم بحاجة ماسة إلى نوع من العمل الجراحي أو السريري. 2 احتباس الكلام "الأفازيا" مصطلح يوناني مكون من مقطعين A و تعني عدم أو خلو  و المقطع الثاني  phasis و يعني كلام و تترجم بالعربية " الحبسة الكلامية أما مصطلح Dysphasis يشير  إلى اضطراب الوظيفة الكلامية. المفهوم العام للحبسة الكلامية : هو عدم القدرة على أداء  أصوات الكلام بشكل صحيح نتيجة الاضطراب في الجهاز الحركي الذي يؤدي إلى تدهور التناسق بين عضلات جهاز النطق فتنطق الكلمة و عضلات الفم مرتخية فيحدث لها تطويل و ليست الأفازيا مجرد انعدام القدرة على النطق او إخراج الصوت و لكنها أيضا تعطل في الوظيفة الكلامية من ح

الخطة العلاجية الإكلينيكية

😊الخطة العلاجية😊 ١- معرفة الشكوي الحالية علي لسان المريض ٢- تحديد مراحل تطور الشكوي ٣- تحديد قوائم المشكلات بدايه من الأكثر الحاحا علي المريض في الوقت الحالي ٤- بدأ البنيه الأساسيه لبرنامج العلاج المعرفي السلوكي ( الوعي & التغيير & التثبيت & التطوير ) طوال فتره العلاج 👇🏻👇🏻👇🏻  👈🏻 أ/ الوعي :                محاوله توعيه المريض ب ( ذاته & البرنامج العلاجي & مرضه )    👈🏻ب/ التغيير :             منابعه التغيير الظاهر علي المريض في ( شكله & سلوكياته & علاقاته مع الآخرين & علاقاته مع الفريق العلاجي & جوانب معرفيه & عيوب شخصيه ) وفقا لتطور مراحل البرنامج العلاجي     👈🏻ج/ التثبيت : (ثبات التغير الذي حدث للحاله & وتقبل الامور غير قايله للتغيير & وتعميم ماتم في المراحل العلاجية السابقه )   👈🏻د/ التطوير : ( تطوير من حياته المستقبليه & اداره الوقت في خل المشكلات & تعلم السيطره النفس & محاوله انخفاض نسبه الانتكاسة ) ٥- تحديد الأهداف العلاجية التي سيتم استخدامها في البرنامج العلاجي   👇🏻👇🏻👇🏻 - الت