التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخطة العلاجية الإكلينيكية

😊الخطة العلاجية😊

١- معرفة الشكوي الحالية علي لسان المريض

٢- تحديد مراحل تطور الشكوي

٣- تحديد قوائم المشكلات بدايه من الأكثر الحاحا علي المريض في الوقت الحالي

٤- بدأ البنيه الأساسيه لبرنامج العلاج المعرفي السلوكي
( الوعي & التغيير & التثبيت & التطوير )
طوال فتره العلاج
👇🏻👇🏻👇🏻
 👈🏻 أ/ الوعي :
               محاوله توعيه المريض ب ( ذاته & البرنامج العلاجي & مرضه )
   👈🏻ب/ التغيير :
            منابعه التغيير الظاهر علي المريض في ( شكله & سلوكياته & علاقاته مع الآخرين & علاقاته مع الفريق العلاجي & جوانب معرفيه & عيوب شخصيه )
وفقا لتطور مراحل البرنامج العلاجي
    👈🏻ج/ التثبيت :
(ثبات التغير الذي حدث للحاله & وتقبل الامور غير قايله للتغيير & وتعميم ماتم في المراحل العلاجية السابقه )
  👈🏻د/ التطوير :
( تطوير من حياته المستقبليه & اداره الوقت في خل المشكلات & تعلم السيطره النفس & محاوله انخفاض نسبه الانتكاسة )

٥- تحديد الأهداف العلاجية التي سيتم استخدامها في البرنامج العلاجي
  👇🏻👇🏻👇🏻
- التعامل مع المشكلات المباشره الظاهره للمريض
- تقليل أعراض الاضطراب الظاهر علي المريض
- رفع القدره علي التغيير
- تقليل الأفكار السلبيه
- اكتساب مهارات منع الانتكاسة وتحديد العلاقات المنذره لها من خلال جدول الانتكاسة

 ٦- تحديد الطرق العلاجية

٧- تحديد و معرفه المريض بعدد الجلسات وتكرارها ووقت كل جلسه

٨- تحديد ومعرفه المريض بمدة العلاج

٩- تحديد التدخلات العلاجية
👇🏻👇🏻👇🏻
👈🏻١/ جلسات الفحص والتقييم
خلال اول ٣ جلسات
( اجراء تقييم معرفي & تقييم مدي الحاجه الادويه النفسيه & تقييم خطر الرجوع للأفكار السلبيه الانتكاسيه )
👈🏻٢/ التثقيف النفسي العلاجي
- توعيه المريض بتشخيص مشكلته وأعراضها
- تحسين الدافعيه للعلاج وزياده الوعي بتاذات والتعريف بالمشكله
- الوعي بالبرنامج العلاجي وكيفية التعامل خلال فتره العلاج
- شرح للعميل مبررات و دواعي  استخدام العلاج
- التحليل الوظيفي
- الوعي بالذات والسلوكيات السلبيه والحيل الدفاعيه
👈🏻٣/ اعاده تشكيل البنيه المعرفيه
- مساعدة العميل علي تحديد وتقييم المعتقدات الوسيطة والمحوريه
 - مساعدته علي انتاج أفكار ومعتقدات بديله وصحية    
👈🏻٤/ التدريب علي الاسترخاء
👈🏻٥/التدخلات الاسريه والزوجيه
👈🏻٦/ التدريب علي مهارات حل المشكلات
👈🏻٧/ الصعوبات المحتمله

١٠- جلسات الوقايه ومنع الانتكاسه في اخر ٤ او ٥ جلسات
عن طريق توعيته بمؤشرات الانتكاسه لديه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصديق أبو بكر

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث   سنيـن ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية بنت عم أبيه ، كان يعمل بالتجارة ومـن   أغنياء مكـة المعروفين ، وكان أنسب قريشاً لقريش وأعلم قريـش بها وبما كان فيها من   خير وشـر وكان ذا خلق ومعروف يأتونه الرجال ويألفونـه اعتنـق الاسلام دون تردد فهو   أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين اللـه فاستجاب له عدد من قريش من   بينهم عثمـان بن عفـان ، والزبيـر بن العـوام ، وعبدالرحمـن بن عـوف ، والأرقـم   ابن أبي الأرقـم إسلامه لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه وسلم   فقال : أحقّ ما تقول قريش يا محمد من تركِكَ آلهتنا وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا ؟   فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : إني رسول الله يا أبا بكر ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته ، وأدعوك الى الله بالحق ،   فوالله إنه للحق أدعوك الى الله يا أبا بكر ، وحده لا شريك له ولا نعبد غيره ، والموالاة على طاعته أهل طاعته   وقرأ عليه القرآن فلم ينكر ، فأسلم وكفر با...

تربية الأبناء

تربية الأولاد من الواجبات المطلوبة من الأبوين، أمر الله تعالى بها في القرآن وأمر بها الرسول صلى الله عليه و سلم، وقد قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون} [التحريم:6]. يقول الإمام الطبري رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: يقول تعالى ذكره:  {يا أيها الذين آمنوا}  أي: يا أيها الذين صدقوا الله  سبحانه- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- {قوا أنفسكم} أي: علموا بعضكم بعضا ما تقون به من تعلمونه النار وتدفعونها عنه إذا عمل به من طاعة الله واعملوا بطاعة الله تعالى. وقوله تعالى: {وأهليكم ناراً} يقول: وعلموا أهليكم من العمل بطاعة الله تعالى ما يقون به أنفسهم من النار. " بتصرف من (تفسير الطبري:28 / 165). وقال القرطبي رحمه الله تعالى : قال مقاتل: ذلك حق عليه في نفسه وولده وأهله وعبيده وإمائه ، قال إلكيا: فعلينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين والخير وما لا يستغني عنه من الأدب وهو قول الله تعالى: {وأْمُر أهلك بالصلاة واصطبر عليها} ، ونحو قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : {وأنذر...